مشكلة سعة التخزين 5 خطوات لحل مشكلة إمتلاء سعة التخزين الداخلية للهاتف 2019

خطوات مهمة تحل مشكلة إمتلاء سعة التخزين للهاتف



اليوم أعرض عليكم مجموعة من الخطوات البسيطة سهلة التنفيذ لتوفير سعة تخزين كافية على ذاكرة هاتفك الذكى الداخلية (Internal Storage)، فتابعوا معى.

خطوات توفير سعة التخزين على الهاتف


  • حذف الملفات المؤقتة لتوفير سعة التخزين على هاتفك:




الملفات المؤقتة (Cache Data) عبارة عن سعة تخزين مؤقتة، تحتفظ بأنواع معينة من البيانات، لجعل إستخدام التطبيق أسرع فيجب أن يتم مسحها بإستمرار.



ولعمل ذلك يمكنكم التوجه إلى الإعدادات (Settings)، ومن ثم إلى التخزين (Storage)، وبعدها البيانات المخزنة مؤقتا (Cached data)، وتختارها وبعدها تضغط على موافق (OK)، وهكذا تم حذف تلك البيانات، وتوفير سعة تخزين على حسب سعة هذه الملفات المؤقتة، فكما ترون في الصورة تم توفير 346 ميجابايت لذاكرة التخزين، لكن فى بعض هواتف الأندرويد ذات الواجهات المخصصة، كواجهة (Tochwiz) الخاصة بسامسنج وغيرها من الواجهات، يتم ذلك بالدخول إلى مدير التطبيقات، وحذف الملفات المؤقتة لكل تطبيق على حدة (Clear cached data).



  • تخزين الصور والملفات الهامة على خدمة السحابة:




هذه الطريقة من أفضل طرق توفير سعة التخزين على الهاتف حيث تقوم بحفظ الملفات الهامة ذات الأحجام الكبيرة او حتى الغير هامة من وجودها على هاتفك فى ال (Cloud Storage)، وتقوم بحذفها من الهاتف بعد ذلك.



يوجد العديد من مقدمى تلك الخدمة، كجوجل درايف (Google Drive) التى تقدم 15 جيجابايت كمساحة مجانية لإستخدامها، ومايكروسوفت (Microsoft OneDrive) حيث تقدم 5 جيجابايت مجاناً، وخدمة (Dropbox) التى تقدم 2 جيجابايت مجاناً، وكثير من الشركات تقدم هذه الخدمة.



كل ما تحتاجه هو البحث على (Google) عن هذا النوع من الخدمات، وتسجيل حساب فيها، والبدأ فى إستخدامها، وإذا أردت زيادة سعة التخزين الخاصة بك، يمكنك تأجير سعات أكبر تصل إلى 30 تيرابايت أو أكثر مع (Google Drive)، وسعات أقل مع الخدمات الأخرى التى ذكرناها.



الطريقة آمنة لأن هذه المواقع حمايتها شديدة، ولا تشارك بيانات تسجيل دخولك مع أحد لا يتطلع على خصوصياتك، ويمكن الوصول للملفات من الهاتف او من الموقع الخاص بالشركة.




  • استخدام بطاقة ذاكرة خارجية (SD Card):



يفضل عند شراء كارت ذاكرة خارجية أن تكون سعة التخزين الخاصة به نوعاً ما كبيرة لا تقل عن 8 جيجابايت كحد أدنى لكارت الذاكرة (SD Card) لأن أغلب التطبيقات الحديثة اليوم تستهلك مساحات كبيرة كتطبيق ال (Facebook) وال (Instagram).


ففى النهاية انت تحتاج كشخص عادي لكارت ذاكرة خارجية (SD Card) لإستيعاب كل هذه الأمور على هاتفك، ولكى يكون لك تجربة جيدة مع هاتفك وتستفيد منه بأكبر قدر ممكن.

  • إستخدام اصدارات الـ (Lite) من التطبيقات الأصلية إن وجد:



قامت الكثير من الشركات تطبيقات الأندرويد بإختراع فكرة عمل تطبيقات خفيفة للتطبيقات الاصلية (Lite app version)، وخصوصاً بعد زيارة مارك زوكربيرج إلى الهند، هو وفريقه من شركة فيسبوك ووجدوا أن المستخدمين هناك يواجهون صعوبات فى إستخدام التطبيق، سواء بسبب بطىء الإنترنت الشديد هناك، أو حتى الفقر الذي يجعل كثير من الناس تشتري هواتف ضعيفة الامكانيات ذات مساحات صغيرة وامكانيات محدودة التي تنتشر بكثرة هناك وفي الدول الفقيرة والنامية.

لذلك فكر هو وفريقه بعمل تطبيق جديد يقدم نفس الخدمات التى يقدمها التطبيق الأساسى ولكن مع حذف بعض الإضافات والأمور المختلفة لتقليل حجم التطبيق وجعل سرعته أفضل وليوفر فى إستخدام البيانات وسعة التخزين التى يشغلها من المساحة، وقاموا بعمل تطبيق (Facebook Lite)، الذي لا يتجاوز حجمه الـ 6 ميجابايت، وبعد التثبيت لا يتجاوز ال 100 ميجابايت.




وتبعت فيسبوك الكثير من مطورى التطبيقات مثل تويتر ولاين (LINE) واليوتيوب والانستجرام وغيرهم، فى عمل نسخة خفيفة من التطبيقات الخاصة بهم.



باستخدامك تطبيق اللايت (Lite app) ستوفر سعة تخزين كبيرة على هاتفك تستطيع الإستفاد منها فى أمور أُخرى مع إستخدامك للتطبيق بدون أى مشاكل، نعم سيكون هناك نقص فى بعض الأمور التى يتم تقديمها على التطبيق الاساسى، ولكن فى مقابل ما تحتاجه من تقليل سعة التخزين فهذا الأمر جيد.



  • تخزين تطبيقاتك على حاسوبك وتثبيتها عندما تحتاجها:




 إذا كنت تمتلك هاتف أندرويد فيمكنك بكل بساطة تثبيت أحد تطبيقات حفظ نسخة تثبيت للتطبيق (Backup applications)، وحفظ ملف التثبيت بصيغة APK، ونقل هذا الملف على حاسوبك باستخدام وصلة USB او حتى باستخدام الـ Wireless إن كنت تمتلك حاسب محمول (Laptop).



وحفظ هذا الملف على حاسوبك وحذف التطبيق من هاتفك، فهذه العملية ستوفر مساحة تخزينية كان يشغلها التطبيق، وعند احتياجك للتطبيق فى أى وقت تقوم بنقله على الهاتف مرة اخرى وتقوم بتثبيته.







يوجد بعض الحلول الأخرى لحل تلك المشكلة، ولكن انا من خلال هذا الموضوع حاولت توفير أفضل هذه الحلول من وجهة نظرى المتواضعة وفى النهاية إذا واجهتكم مشكلة يمكنك طرحها  فى التعليقات بالأسفل، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

ليست هناك تعليقات:

جميع الحقوق محفوظة © 2019 FreeF4rAll